لائحة تنظيم عمل المدير التنفيذي

مشاركة
مشاركة
مشاركة
إرسال
إرسال
طباعة

أولا: تعريف المدير التنفيذي :

هو الموظف الذي يشكل حلقة الوصل بين مجلس الإدارة والموظفين لتحقيق الأهداف والرؤية الاستراتيجية للجمعية. ويكون مسئولا أمام مجلس الإدارة عن جميع التصرفات التي تحدث بالجمعية ويتحكم بشكل مباشر في كافة الأقسام الفرعية بالجمعية من خلال الصلاحيات الممنوحة له من قبل المجلس ويحرص على تطبيق هذه الصلاحيات بطريقة صحيحة تتناسب مع أهداف وطبيعة العمل بالجمعية.

الشروط التي يجب أن تتوفر في التقدم لشغل وظيفة المدير التنفيذي:

1.أن يكون سعودي الجنسية.

2.أن يكون كامل الأهلية المعتبرة شرعا.

3.ألا يقل عمره عن  (25 ) سنة.

4.الأفضلية لمن يملك خبرة سابقة.

5.ألا تقل شهادته عن دبلوم .

6.أن يكون متفرغاً لإدارة الجمعية بعد ترشيحه.

مهام مدير التنفيذي:ـ

  1. رسم خطط الجمعية وفق أهدافها ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.
  2. الإشراف المباشر على موظفي الجمعية وتوزيع أدوار العمل بينهم ومتابعة إنجازاتهم اليومية والموسمية.
  3. متابعة حضور وانصراف موظفي الجمعية يومياً وتوجيههم بما يحقق انضباطهم واتخاذ كافة الإجراءات التي تكفل ذلك.
  4. إعداد اللوائح الإجرائية والتنظيمية اللازمة التي تضمن قيام الجمعية بأعمالها وتحقيق أهدافها ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.
  5. تنفيذ أنظمة الجمعية ولوائحها وقراراتها وتعليماتها السابقة أو اللاحقة.
  6. توفير احتياجات الجمعية من البرامج والمشروعات والموارد والتجهيزات اللازمة.
  7. اقتراح قواعد استثمار الفائض من أموال الجمعية وآليات تفعيلها.
  8. الإشراف على مباني الجمعية ومشاريعها الاستثمارية مع مديري الأملاك ومكاتب العقار ومتابعة صيانتها وتشغيلها وإيراداتها.
  9. رسم وتنفيذ الخطط والبرامج التطويرية والتدريبية واقتراح البرامج والدورات وترشيح موظفي الجمعية الالتحاق بها لتطوير مستوياتهم وزيادة أدائهم.
  10. تزويد الوزارة والمكاتب الإشراقية على الجمعية بالبيانات والمعلومات عن الجمعية وفق النماذج المعتمدة من الوزارة والتعاون في إعداد التقارير التتابعية والسنوية بعد عرضها على مجلس الإدارة واعتمادها وتحديث بيانات الجمعية بصفة دورية.
  11. الرفع بترشيح أسماء الموظفين في الجمعية لمجلس الإدارة مع تحديد صلاحياتهم ومسؤولياتهم للاعتماد ومتابعة موظفي الجمعية على رأس العمل وتقييم أدائهم والعرض لمجلس الإدارة لاتخاذ أي حوافز أو جزاءآت بحقهم .
  12. الارتقاء بخدمات الجمعية .
  13. المشاركة في إعداد التقارير المالية ومشروع الموازنة التقديرية للجمعية  وفقا للمعايير المعتبرة تمهيدا لاعتمادها .
  14. إعداد التقويم الوظيفي للعاملين في الجمعية وفق النماذج المعتمدة ورفعه لاعتماده .
  15. إصدار التعاميم والتعليمات الخاصة بسير العمل في الجمعية.
  16. حضور اجتماعات مجلس الإدارة والدعوة لها  وإعداد جدول الأعمال وكتابة محاضر الجلسات والعمل على تنفيذ القرارات الصادرة عنه.
  17. الإشراف على الأنشطة والمناسبات التي تقوم بها الجمعية كافة وتقديم تقارير عنها.
  18. تمثيل الجمعية في كافة المناسبات الداخلية في المحافظة أو خارجها التي تدعو لها الوزارة أو الجهات ذات العلاقة التي لا تتطلب حضور رئيس المجلس أو أحد الأعضاء أو الحضور نيابة عنهم بالتنسيق.
  19. إعداد التقارير الدورية لأعمال الجمعية كافة توضح الإنجازات والمعوقات وسبل علاجها وتقديمها لمجلس الإدارة لاعتمادها.
  20. أي مهام أخرى يكلف بها من قبل مجلس الإدارة في مجال اختصاصه.

آلية توظيف المدير التنفيذي:

  1. تشكيل لجنة إعداد معايير اختيار وترشيح مدير الجمعية برئاسة رئيس مجلس الإدارة أو الأمين العام وعضوية 3 من أعضاء مجلس الإدارة والاستعانة بأهل الاختصاص.
  2. الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالجمعية  وموقع الجمعية  الالكتروني مع إيضاح الشروط والمزايا للوظيفة.
  3. تحديد فترة الإعلان زمنياً.
  4. استقبال طلبات التقدم لوظيفة المدير مرفقاً بها السير الذاتية للمتقدمين وصور عن المؤهلات العلمية والشهادات المهنية وشهادات الخبرة والوثائق المعززة للمهارات والقدرات القيادية..
  5. تحديد موعد المقابلة وإجراء الاختبارات المقننة من قبل اللجنة المشكلة.
  6. فرز النتائج وإعلانها.
  7. اعتماد ترشيحه بقرار إداري من مجلس إدارة الجمعية.
  8. رفع مصوغات ترشيحه للوزارة للموافقة حسب النظام.
  9. تسجيل المدير في نظام التأمينات الاجتماعية بعد حصوله على موافقة الوزارة على التعيين .

الواجبات الوظيفية

1- المحافظة على أوقات الدوام الرسمي حسب العقد المتفق عليه .

2- تنفيذ كافة الأوامر وتقبل نوع العمل المسند إليه حسب حاجة ومصلحة الجمعية.

3-احترام الأنظمة واللوائح والتعاميم وتنفيذها .

4- تحقيق أكبر قدر ممكن من الإنتاجية في مجال عمله .

5- التعاون مع الزملاء في العمل (كالمناوبة) وغيرها .

6- أن يتصف بالأمانة والمحافظة على أموال وممتلكات الجمعية .

7-المحافظة على أسرار العمل وأخلاقيات المهنة وعدم إبداء أي معلومات حصل عليها بحكم وظيفته حتى إنهاء الخدمة

8-على الموظف المحافظة على سمعة الجمعية وتجنب أي تصرف يخل بشرف الوظيفة ويؤثر بصورة سلبية عليها داخل العمل أو خارجه .

9- الاهتمام بآداب السلوك العام والأخلاق الكريمة مع المراجعين ومشرفيه ومرؤوسيه .

10- الاهتمام بالمظهر العام والشخصية بصفة دائمة .

11- التوقيع في سجل  الحضور والانصراف (بداية ونهاية).

12- الحرص على الابتكار والإبداع والتطوير في مجال عمله خاصة وفي أنشطة الجمعية عامة 

الراتب والحوافز :ـ

  1. يحدد راتب مدير إدارة الجمعية وفق ما نص عليه خطاب الوزارة ذي الرقم     والتاريخ        ولا يخضع للائحة الجمعية.
  2. مقابل هذا العمل يتقاضى مدير الجمعية راتبا شهرياً مقداره (6600) ستة آلاف وستمائة ريال ويحسم منها استحقاق التأمينات الاجتماعية شهريا ويستمر هذا الحسم مع العلاوة السنوية.
  3. يصرف لمدير الجمعية علاوة سنوية مقدارها (400) أربعمائة ريال سنوياً حسب السنة المالية للجمعية .
  4. يصرف لمدير الجمعية مصاريف سفر وتنقلات (400) أربعمائة ريال عن كل يوم يحضر فيه اجتماعات أو دورات أو متابعة أعمال الجمعية حسب مسافة السفر النظامية بتكليف من المجلس أو رئيس المجلس.
  5. يعامل مدير الجمعية في أوقات خارج الدوام وفق لائحة سلم وظائف الجمعية الباب الثالث(أيام العمل والإجازات)  المادة الثانية .

الإجازات والعمل:ـ

  1. يخضع مدير الجمعية في نظام الإجازات والعمل إلى لائحة سلم وظائف الجمعية الباب الثالث (أيام العمل والإجازات) المادة الأولى.

مكافأة نهاية الخدمة:

  1. إذا انتهت علاقة العمل وجب على الجمعية أن تدفع إلى للمدير التنفيذي مكافأة عن مدة خدمته تحسب على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية , ويتخذ الأجر الأخير أساساً لحساب المكافأة، ويستحق المدير التنفيذي مكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل ولا يستحق المكافأة من قلت خدمته عن سنة.

    2.ذا انتهت خدمة  المدير التنفيذي وجب على الجمعية دفع أجره وتصفية حقوقه خلال أسبوع – على الأكثر – من تاريخ انتهاء العلاقة العقدية ، أما إذا كان المدير التنفيذي  هو الذي أنهى العقد , وجب على الجمعية تصفية حقوقه كاملة خلال مدة لا تزيد على أسبوعين، ولصاحب الصلاحية أن يحسم أي دين مستحق له بسبب العمل من المبالغ المستحقة للموظف.

اعتماد مجلس الإدارة

تم الموافقة على هذه اللائحة والعمل بها في اجتماع مجلس إدارة الجمعية (الثاني) الذي عقد بتاريخ 27/2/2019م

وتم تحديثها في اجتماع مجلس الإدارة بجلسته (الخامسة) المنعقدة بتاريخ 29 / 11/ 1443هـ

الموافق 28/6/2022م

منشورات ذات صلة